بخاري: المملكة لا تتلقى مقابلاً مادياً عن تأشيرات الحج

خلال إطلاق القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بن عبدالله بخاري في مقر السفارة ببيروت أمس، مبادرة إنسانية تحمل عنوان «أمنية» بهدف تكريس صناعة الأمل لخدمة الإنسان، أعلن بخاري عن أنّ السفارة خصّصت مقاعد لأداء فريضة الحج، لـ 33 شخصا ًممن يصارعون مرض السرطان، بالإضافة إلى عدد من أسر الشهداء الذين فقدوا أبناءهم في سبيل الحفاظ على أمن لبنان واستقراره، وحاربوا التطرف في العمليات الأخيرة التي خاضها الجيش اللبناني ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، ومجموعة من دار الأيتام ودار العجزة، إلى جانب حفظة القرآن والمتفوقين في الدراسة، و15 من الموظفين المتقاعدين الذين عملوا لدى السفارة طيلة 35 عاما.
وأوضح القائم بأعمال السفارة أنّه تكريسا ً لثقافة الأمل، أطلقت السفارة تحت عنوان (أمنية) هذه المبادرة التي هي إنسانية في المقام الأول، وتعكس الدور الحقيقي الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية في خدمة الإنسان وبناء قدراته وصناعة الأمل لديه، كما تظهر الوجه الإيجابي والحقيقي للعمل الإنساني والاجتماعي للدبلوماسية السعودية.
وبيّن بخاري أنّ المبادرة مستدامة ومستمرة على مدار السنة، مشيراً إلى أنّها لن تقتصر على أداء فريضة الحج، وستتضمن برامج صحية وطبيّة، وبرامج خاصّة بأداء العمرة والحج.
وأكد القائم بالأعمال أنّه بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين اللذين يحثان دائماً على الاهتمام بضيوف الرحمن وتسهيل كل الإجراءات التي تمكنهم من أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر واطمئنان، في أجواء إيمانيّة مفعمة بالأمن والأمان، ستعمل السفارة على تحقيق المزيد من الأماني في العام المقبل إن شاء الله تعالى.
وختاما ً، سلّم بخاري، بحضور رئيس القسم القنصلي سلطان السبعي، جوازات السفر ممهورة ً بتأشيرة الحج مع تغطية المصاريف كافة.

هذا وكانت قناة الـ”الجديد” قد نقلت عن القائم السعودي الوزير المفوّض بخاري، قوله إنّ الرئيس سعد الحريري نفى ما أُشيع وأكّد تلقيه 2000 تأشيرة للحج وتمّت إضافة 3000 تأشيرة تمّ استلامها كاملة بموجب اتفاقية وورقة عمل، وذلك في معرض ردّه على الخلاف في موضوع التأشيرات.
وأوضح بخاري أنّ السعودية لا تتلقى مقابلاً مادياً عن التأشيرات، لافتاً إلى أنّ الـ1700 دولار، تأتي ضمن حزمة تتضمّن خدمات الإعاشة والأكل والشرب والتنقّل.
وتمنّى بخاري على الوسيلة الإعلامية التي تحدّثت عن تقرير رفعته أشكو فيه على الحريري، أنْ تقدّم صورة عن التقرير، وأتمنّى على هيئة الرقابة أن تعاقب أي وسيلة تتحدث عن هذا الموضوع.
وأضاف: إمّا أن تكون لديك معلومة موثّقة أو لا تضلّل الجمهور، لافتاً إلى أنّ المملكة والسفارة تترفّعان وترتقيان بمستوى التعامل مع هذه الصحف التي تسعى لتحقيق توتّرات بسبب استحقاقات قادمة.
وقال بخاري في تصريح آخر، إنّ القوات اللبنانية حصلت فقط على 25 تأشيرة حج، والحريري حصل على كل ما طلبه، وذلك كان واضحاً في بيانه.

أغسطس 14, 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *