“الخرافي” توقع خطابا مع عمانتل لبيع حصتها في زين

أعلنت مجموعة الخرافي عن توقيع خطاب نوايا مع الشركة العمانية للاتصالات “عمانتل” لبيع حصتها في “زين” والتي تبلغ 12% من إجمالي رأسمال الشركة، فيما تقوم شركة “الخير” بتقييم ودراسة خطاب النوايا مع مستشاريها القانونيين والماليين.
يشار إلى أن مجموعة الخرافي تمتلك نسبة في شركة زين تبلغ 12%، تعادل 524 مليون سهم، فيما تبلغ القيمة السوقية لتلك الحصة (بحسب إغلاق السهم في آخر تداول عند 550 فلسا) قرابة 300 مليون دينار أو نحو مليار دولار.
وقال ميثم الشخص مدير عام شركة عذراء العقارية، “اعتقد أن موضوع طريقة الصفقة كانت واضحة تماماً منذ أن تم بيع 10% أسهم خزينة، وتأكدت بذلك الظنون في اعلان مجموعة الخرافي بأن قد قامو بإتفاق مع “عمانتل” للتخارج وتغيير هدف الاستثمار من استثمار طويل الأجل إلى تخارج.
وأضاف “كنت قد علقت سابقاً أنة لايمكن أن تأتي شركة لتستثمر بـ10% فقط في شركة مثل شركة زين، لذلك كان متوقعاً أن تسير الصفقة بهذا الاتجاة على الرغم من وجود أحاديث حقيقة بوجود اشارات أن احدى الجهات تقوم دفاتر شركة زين بشكل غير رسمي”.
أما بالنسبة لسعر الشراء، أضاف الشخص “أنة اذا قررت أي شركة الدخول في البورصة الكويتية وشراء هذة النسبة لن تستطيع الحصول على مثل هذة النسبة بل ستذهب إلى أسعار أعلى، ثانياً أن الاتفاقات بالشرائح الكبيرة عن طريق المزادات عادة ما تكون خارج أطر الأسعار السوقية ولذلك ليس من المنطقي أن تقارن صفقات الاستحواذ بمثل هذة الكيفية في الشراء من السوق مباشراً”.
ويأتي إعلان مجموعة الخير عن تغير هدف ملكيتها في شركة زين إلى التخارج بعد أنباء ترددت عن مفاوضات تجريها شركة الاتصالات العمانية “عمانتل” لشراء حصة الخير في زين، بعد اتمامها بنهاية أغسطس الماضي شراء 425 مليون سهما من أسهم شركة زين تمثل نسبة 10% تقريبا من رأس المال بسعر قدره 600 فلس للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية قدرها 255 مليون دينار (ما يعادل 850 مليون دولار).
وسجل سهم “زين” ارتفاعات بلغت نسبتها 22% حتى مطلع أكتوبر الجاري، فيما سجل السهم صعودا منذ بداية العام بنسبة 34%، حيث أغلق السهم عام 2016 عند 410 فلوس فيما بلغ في جلسة الخميس الماضي نحو 550 فلسا.
من المرجح أن يكون بنك الكويت الوطني الأكثر استفادة من صفقة بيع زين، حيث يرهن البنك نسبة كبيرة مِن أسهم زين الخاصة بمجموعة الخرافي، كما يرهن نسب لمجموعات أخرى، حيث سبق أن صرح الرئيس التنفيذي السابق للوطني ابراهيم دبدوب قبل أعوام بان البنك يملك نحو 40% من سهم زين، في زلة لسان إحالته لمحكمة أسواق المال التي غرمته بمبلغ يتجاوز 50 ألف دينار كما تردد آنذاك.
وخلال تعاملات جلسة أمس قفز سهم بنك الخليج بنحو 4.7%، فيما ارتفع الأهلي المتحد بنحو 1.46% وصعد بنك الكويت الدولي 2.34%، كما صعدت أسهم برقان وبيتك وبوبيان قرابة نصف نقطة مئوية.
وسجلت أرباح بنك الكويت الوطني نمواً بنسبة 8.7% خلال 9 أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *